تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

حسم السندات التجارية

يقدم المصرف التجاري السوري للمتعاملين معه خدمة حسم السندات التجارية ويقصد بالحسم تقديم المتعامل إلى المصرف سندا تجاريا أو سحوبات لأجل بهدف استيفاء قيمة هذا السند قبل الاستحقاق بعد اقتطاع جزء من قيمة السند وتمثل الفائدة المترتبة على حسم السند من تاريخ الدفع إلى يوم الاستحقاق بالإضافة إلى العمولة.

لا يتم الحسم إلا بعد منح المتعامل تسهيلات في الحسم . يتناول الحسم بصورة عامة السندات الناشئة عن صفقات فعلية تجارية أو صناعية أو زراعية

أنواع السندات المحسومة :

السندات المقدمة للحسم نوعان :

سند سحب: وهو الغالب ، يكون المنشئ هو الساحب ويوقع على الطوابع وفيه يطلب من المسحوب عليه دفع المبلغ بالاستحقاق ويوقع الساحب خلف السند ويوقع المدين على القبول أو التوطين.

سند لأمر : يوقع المدين على الطوابع وعلى التوطين من أجل الدفع ويوقع الساحب خلف السند فقط, وليس على السند كلمة مقبول ومنشى السند هو المسحوب عليه حيث يتعهد للساحب بدفع مبلغ السند في الاستحقاق.

البطاقات التي تستعمل في حسم السندات التجارية :

-    بطاقة إخطار المتخلي عن السندات المحسومة تقيد فيها كل المعلومات المتعلقة بكل سند بشكل إفرادي بحيث لا يتجاوز رصيد البطاقة مقدار الاعتماد الممنوح للمتعامل وتعرض البطاقة مع السندات على مدير الفرع عند كل عملية حسم ·

-    بطاقة إخطار المدين للسندات المحسومة لكل مدين بطاقة بحيث لا يتجاوز رصيد البطاقة إمكانية المدين ولكل متعامل ثلاث أو أربع مدينين يحسم عليهم سنداته ·

-    بطاقة يوم الاستحقاق كل يوم استحقاق له بطاقة تقيد فيها السندات المحسومة في هذا التاريخ وعند دفعها في يوم الاستحقاق تخرج من البطاقة حتى إذا أصبح الرصيد صفر تصنف البطاقة خلف بطاقات أيام الاستحقاقات السابقة. ·

-    دفتر السندات المحسومة يسجل فيه السندات المحسومة حسب تسلسل أرقامها وعند التسديد يكتب بجانب السند في الحقل المخصص لذلك تاريخ دفع السند حالة امتناع المسحوب عليه عن قبول السند التجاري أو تعليق القبول على شرط ما .

حالة إفلاس المسحوب عليه سواء قُبل السند أو لم يقبله .

حالة إجراء الصلح الواقي مع المسحوب عليه .

حالة توقف أحد موقعي السند التجاري عن الدفع سواء قُبل السند من المسحوب عليه أو لم يُقبل .

حالة إلقاء الحجز على أموال المسحوب عليه . 

يُقصد بعبارة ( التوقـف عن الدفع ) حالة التاجر الذي يتعذر عليه وفاء ديونه التجارية في استحقاقها بسبب اضطراب أعماله التجارية و تقهقرها و لا يشترط صدور حكم قضائي بذلك.

تخلف الملتزمين عن تسديد التزاماتهم :

-    على مدير فرع المصرف التجاري السوري اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المتخلفين عن الدفع من مدينين أو متخلفين أو ضامنين احتياطيين أو كفلاء خلال مدة لا تتجاوز ثلاثين يوماً من تاريـخ التخلف عن تســـديد الالتزام و ذلك في ضوء ظروف المتعاملين مع الفرع بعد اســـتنفاذ جميع الطرق الإدارية لتأمين حقـوق المصرف والمطالبة القانونية مع مراعاة المهل القانونية الواجب إتباعها لحفظ حقوق المصرف لعدم سقوطها بانقضاء هذه المهل ( كالاحتجاج لعدم الدفع ) .

-        لا يوجد ضامن احتياطي حاليا في المصرف التجاري السوري .

بالنسبة للسندات المستحقة غير المدفوعة :

1.  كشـف بالتزامات المطلوب ملاحقتهم المباشرة وغير المباشرة موضحاً الدين الأصلي و الفوائد ونسبتها .

2.      السند الأصلي

3.     نسخة من عقد الحسم الموقع عليه من قبل الزبون في حال وجوده .

4.      نسخة من وثيقة الاحتجاج لعدم الوفاء في حال وجودها أو الوثيقة التي تعفى من الاحتجاج .

5.      بطاقة استعلامات منظمة حديثا أي بتاريخ التوقف عن الدفع .

6.      نسخة عن سجلهم التجاري وإذا كان المطلوب ملاحقة شركة فنسخة عن سجلها التجاري .

7.     نسخة عن الإذاعة التجارية العائدة للشركة المطلوب ملاحقتها .

8.  بيان عنوان أو الموطن المختار بموجب العقد للمدين و سائر الملتزمين على وجه الدقة و بشكل مفصل , وبعد التثبت من صحته و إذا كان المطلوب ملاحقة شركة فيجب بالإضافة إلى ذلك بيان محل إقامتها و محل إقامة كل شريك فيها يراد ملاحقته قضائيا .

9.     بيان المبلغ المطلوب ملاحقة المدين به .

10. بيان بأموال المطلوب ملاحقتهم قضائيا , المنقولة وغير المنقولة و مكان وجودها و قيمتها .

11. نسخة عن السجل العقاري بالعقارات العائدة لهم .

12. بيان مالي للعقارات الموثقة للدين و كذلك العقارات الأخرى التي هي بملكية الملتزمين .

13. بيان بالضمانات الموثق بها الدين .